أهم فوائد الزيتون وأشهرها !

أهم فوائد الزيتون وأشهرها !

لطالما عرفت شجرة الزيتون بانها شجرة مباركة وذات ثمار مباركة ، ولطالما استخدمت منذ القدم لاحتوائها على العديد من الفوائد وباعتبارها قوت ودواء ودفء، وفي المقال التالي سنتحدث عن اهم فوائد الزيتون !
أهم فوائد الزيتون وأشهرها !
تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة وذات ثمار مباركة ومشهورة في مناطق حوض البحر المتوسط ،  لها فوائد جمى تعود على الجسم وحياة الانسان ، فغير استخدام زيت الزيتون واخشابه كوقود للحصول على الدفء، فهي كثمار وكزيت تعد مصدر للطاقة ،وغذاء غني بالمعادن والاحماض الدهنية الضرورية وغيرها الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم من الداخل والخارج، وعادة ما يوصي خبراء التغذية بتناول ما يقارب 7 حبات من الزيتون يوميا لما لها من اسرار وقيمة تغذوية عالية لاجل الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.ومن اهم ما يميز الزيتون بكل انواعه الاخضر او الاسود ،هوما يلي:
  • تعتبر ثمرة الزيتون مغذية وغنية  بالمعادن الضرورية مثل : الكالسيوم ،الصوديوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم والحديد و الفوسفور والكبريت والنحاس و اليود.
  • تحوي الفيتامينات و الاحماض الامينية الضرورية .
  • تحتوي على مضادات اكسدة قوية نظرا لاحتوائها على فيتامينات ب وفيتامين ا وفيتامين هـ.
  • تحتوي على حمض الاوليك، وهو من الاحماض الدهنية الاحادية المفيدة والضرورية للجسم والذي له خصائص مفيدة لحماية القلب.
  • متوفرة وثمنها او سعرها زهيد ، وتدخل في العديد من الوصفات والطبخات .
وهذه الصفات التي تم ذكرها ساعدت لاعطاء الجسم كل هذه الفوائد التالية :
1- الحفاظ على صحة القلب والشرايين :
عن طريق تقليل الكولسترول السيء"LDL" ورفع مستوى الكولسترول الجيد"HDL" مما يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك اكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية .
2- تقوية المناعة ومكافحة الجذور الحرة:
باحتوائه على مضادات الاكسدة من فيتامين ا وفيتامين هـ ، يساعد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة ، كما واثبتت بعض الابحاث مؤخرا دوره في مكافحة سرطان الثدى تحديدا ،فزيت الزيتون يحتوى على مواد تعمل على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.
3-تحسين مستوى الذاكرة:
حيث يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول ، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن اهمها فيتامين هـ ، كما ووجدت بعض الابحاث دور لزيت الزيتون في مكافحة الزهايمر.

4- الامداد بالطاقة والسيطرة على الشهية:
بما ان حصة زيت الزيتون وهي الملعقة الصغيرة تحوي ما يقارب 5 غم من الدهون المفيدة و45 سعر حراري  فهي تقلل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقا وخاصة السكريات . ولقد وجدت الابحاث ان للزيتون دور في خفض مستوى الشهية فالاحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية التي يحتويها الزيتون تعتبر بطيئة الهضم مما يعمل على  تحفيز هرمون كوليسيستوكينين (هرمون الشبع في الجسم)، كما وان هذه الاحماض الدهنية تساعد على تشجيع حرق الدهون في الجسم عن طريق تحفيز افراز مادة كميائية تدعى اديبونيكتين "adiponectin".
5- زيت الزيتون يعالج فقر الدم:
يعتبر الزيتون مصدر جيد للحديد ،فكوب من الزيتون يحتوي على ما يقارب 4.4 ملغم من الحديد. ومعدن الحديد يساعد في تركيب الكارنيتين ، وهو من الاحماض الامينية الذي يحول الدهون الى طاقة. كما ان الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم .

6- محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد وتعزيز صحة البشرة والجلد والجمال:
باحتواء الزيتون على حمض الاوليك وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها وبوجود مضادات الاكسدة القوية ايضا مثل "فيتامين هـ " يتم القضاء على الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلاتوالمحافظة على البشرة ناعمة وصحية.كما ووجد لزيت الزيتون دور في علاج الاكزيما وتشقق الايدي والارجل  وعلاج حروق الشمس.
كما ويعتبر مفيد جدا لفروة الراس والشعر ، فهو يمنع جفاف الشعر ويرطب فروة الراس الجافة .
7- مفيد للجهاز الهضمي ويعزز عمله:
فزيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، وقد يساعد في عديد من الاحيان في علاج الامساك.
مشاركة على

oussama

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 comments :

إرسال تعليق