هو بن حنفية العابدين بن محي الدين المولود بتاريخ 14/08/1948م ببلدية عين الحجر ولاية سعيدة الجزائر، حفظ القرآن وعمره خمس عشرة سنة، ثم التحق بالمعهد الإسلامي بولاية سيدي بلعباس من سنة 65 إلى سنة 68، وحضر في هذه الفترة بعض حلقات العلم في الفقه واللغة عند مشايخ في هذه المدينة .
- وظف معلما ابتدائيا سنة 1968، والتحق بكلية الآداب سنة 1970 ثم بمعهد علوم الأرض سنة 1971 وحصل على الليسانس بكلية علوم الأرض بجامعة مدينة وهران سنة 1974م، وعمل بعد ذلك أستاذا في التعليم المتوسط والثانوي .
- عمل في قطاع الشؤون الدينية أزيد من ثلاثين سنة، حيث وظف مفتشا للتعليم الأصلي والشؤون الدينية ابتداء من 1975، فعمل في عدة ولايات في الإدارة، وفي الإشراف على التعليم المسجدي، وتكوين الأئمة، ومارس خلالها الخطابة، والتدريس، كما عمل بديوان وزير الشؤون الدينية .
- شارك في نحو 16 ملتقى من ملتقيات الفكر الإسلامي التي كانت تنظمها الجزائر، وأشرف على تنظيم ملتقى سنة 1986 بسطيف.
- شارك في بعض الملتقيات خارج الجزائر منها ملتقى السلام المنعقد بمدينة باكو بأذربيجان بالاتحاد السوفياتي سنة 1985، كما مثل الجزائر في مسابقة القرآن الكريم التي نظمها مسلمو تايلاندة سنة 1986، وحضر بعض الملتقيات بصفته عضوا في بعثة الحج الجزائرية التي شارك فيها ضمن لجنة الإفتاء وغيرها من اللجان خمس مرات .
- متقاعد ، يقيم بمدينة معسكر بالجزائر، ينظم حلقات علمية عدة في بعض العلوم الشرعية .
- له عدة رسائل و مؤلفات طبع منها ما يلي :
01- حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
02- القول الثبت في صوم يوم السبت
03- السنة التركية (درء الشكوك عن أحكام التروك)
04- هل الحزيبة وسيلة إلى الحكم بما أنزل الله؟
05- كيف نخدم الفقه المالكي؟
06- حياة أبي رأس الناصري وتصوفه من خلال كتابه الحاوي
07- المخرج من تحريف المنهج
08- حكم قراءة القرآن جماعة / الطبعة الثانية / و الثالثة قريباً...
09- العجالة في شرح الرسالة
/1ج في العقيدة / 2ج أبواب الطهارة و الصلاة و الجنازة /3ج أبواب الصيام و الزكاة و الحج و الجهاد و النكاح و الطلاق /4 ج تحت الطبع
10- منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم
11- حكم بيع التقسيط (قراءة متأنية في حديث النهي عن بيعتين في بيعة)
12- لا دليل على منع بيع الذهب والفضة بالعملات إلى أجل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
ردحذفالشيخ بن حنفية العابدين قد طبع المجلد الرابع وحتى الخامس من كتاب العجالة في شرح الرسالة. شكرا
بارك الله فيك اخي
ردحذف